arrow down

صيام الست من شوال لمن عليه قضاء من رمضان

أجاب فضيلة الشيخ العلامة/ محمد أحمد زحل ( عضو رابطة علماء المسلمين )

السؤال :

السلام عليكم و رحمة الله سؤالي هو علي قضاء 8 ايام من رمضان و اريد صوم ست من شوال هل جائز ان اصوم ست من شوال ثم اقضي ام لا مع العلم اني ادا قضيت ثم اتبغته ست من شوال سيصبح عدد الايام 41 يوما و اخاف ان تاتيني الدورة ولا اكمل صيام ست من شوال و جزاكم الله كل خير

الجواب:

التي تقول إن عليها دينا من صيام رمضان قدره ثمانية أيام، و ترغب في صيام الست من شوال، و تخشى إذا قدمت الدين أن تفوتها فضيلة الستة أيام من شوال إذ ربما عاجلتها الدورة الشهرية قبل أن تتمكن من إتمامها.

و الجواب يا (...)، و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته قال رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم:( من صام رمضان و أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر).

فشرط الإذن و الترغيب في صيام الست من شوال هو إتمام صيام رمضان، و من بقي عليه أيام من رمضان لم يصمها لم يعتبر صائما لرمضان حتى يقضيها.

 

و عليه، فأتمي ما عليك من دين رمضان، ثم صومي ما تيسر لك من شوال، و لا تنزعجي إذا لم تتميها فإن الله قاسم لك نصيبك من الأجر، لأن من منعه العذر الشرعي من نافلة يقوم بها يثيبه الله عليها فضلا و نعمة ألم يبلغك قول النبي عليه الصلاة و السلام:( إذا مرض العبد أو سافر كتب له من العمل ما كان يعمله و هو صحيح مقيم ) فأبشري يا (...).