arrow down

مع الرسول في بيته

خطبة لفضيلة أ.د. علي بن محمد مقبول الأهدل ( عضو رابطة علماء المسلمين )  

محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم قصته هي قصة طفل طهور كالبرد ولد يتيماً... واستمر اليتم يلاحقه ويلاحق طفولته في طرقات مكة ودروبها.. يذيقه المرارة يفجعه بأهله وأحبابه..

يكبر محمد وتكبر غربتُهُ.. ويكتشف في دروب الحياة يتماً أكبر من يتمه.. وهماً أثقل من همه.. الأرض كلها يتم والبشرية تئن هماً وحزناً يعصر قلبها..

الجزيرة العربية كانت غابة من الأصنام وأودية تسيل ماءً بريئة.. تسيل عادات بالية وتقاليد مجبرة..

ماذا يفعل أمامها محمد..

الإجابة أكثر من خمسين عاماً من فن التعامل مع الغير.. نقشها في قلوب من حوله وقلوب غيرهم ممن دبَّ على هذه الأرض إلى قيام الساعة.

الإجابة سيرة لم تكن ماضياً أبداً.. بل شعلة تود شموس الحياة.. ودماءً تتدفق في عروق المستقبل والأجيال..

سيرته صلى الله عليه وسلم في مكة والمدينة هي واقع هذه الأمة المسلمة التي هزت أركان الأرض من أقصاها إلى أقصاها.. ولابد لهذا الأمة من أن تتشرب من نبع سيرته.. لابد لها أن تتقد بشعلتها وإلا تحولت إلى رماد تذروها الرياح والأهواء..

أحاول في هذه الخطبة والتي بعدها أن أجعل من سيرة هذا النبي قصة سهلة نستفيد منها جميعاً وسوف أبدأ بمحمد صلى الله عليه وسلم في بيته؛ لأنني اعتبر البيت هو الركيزة الأولى في السعادة وهو المحصن الأول ولذلك عندما تزوج محمد تزوج خديجة وهي تكبره لأنه لا يريد شهوة بل يريد استقراراً وسكناً.

محمد في بيته.

أولاً اختار النبي لنفسه ولأهل بيته حياة الكفاف لا عجزاً عن متاع الحياة فقد عاش حتى فتحت له الأرصدة وكثرت غنائمه.. ولكن أراد حياة البساطة...

وإليك القصص الآتية:

1- طالبن بالنفقة وزيادتها بعد أمن الله... استمر الحديث وهجرنه...

لم يضرب ولم يعنف ولم يهجر ولكنه اعتبر ذلك حقاً لنسائه بل إن الله أعطاه وأرشده إلى الحل الواقعي العملي.

2- الرسول يوقف جيشاً بأكمله من أجل زوجته.

3- الرسول يسابق زوجته...

4- الرسول يحمل زوجته...

5- الرسول لا يعنف حين يغار بعض نسائه.. صفية بنت حيي مع عائشة...

6- الرسول يراعي مشاعر زوجاته حفصة وعائشة...

7- أبوبكر مع عائشة في ضربه لها...

8- صفية مع جملها الهزيل...

9- صفية ومؤامرة حفصة وعائشة وتعليم الرسول لها الحجة الدامغة..

10- حين مرض اجتمعن فقالت صفية والله إنها لصادقة.

11- خديجة في قلبه حتى بعد موتها.

أ- إذا ذبح ذبيحة.

ب- جاء امرأة كبيرة...

ج- عائشة وتعرضها لخديجة...

د- بل قال عنها كما في صحيح مسلم: «خير نسائها مريم بنت عمران وخير نسائها خديجة بنت خويلد».

ه- بل عبر ذات مرة بأنه رُزق حبها وانظر إلى تعبير الرزق.

و- وجاءه جبريل عليه اسلام ليقول هذه...

ز- ومن عجيب حبه لهذه المرأة أنه زوج ابنته زينب أبو العاص بن الربيع...ابن خالتها هالة بنت خويلد.. قصة العقد.

ح- إذا حضرت هالة أثم هالة أثم هالة.

ط- بل كان يمزح ويمدح ولا يعنف فهو في بيته بشر من البشر قصة سودة مع حفصة وعائشة...

أما مع بناته فهو صلى الله عليه وسلم قمة الكمال البشري:

1- عندما زوج فاطمة - أم أعين أيمن لي أخي قالت...

اسكتي فقد زوجتك أحب أهل بيتي عليَّ ورأى سواداً بين يديه فقال من هذا؟

2- كان صلى الله عليه وسلم إذا سافر جعل آخر عهد بالمدينة أتى فاطمة وأول من يدخل عليه إذا قدم من سفره فاطمة، اسمعوا أيها الآباء يا من هجرتم بناتكم لمشكلة تافهة...

3- كانت إذا قدمت عليه قام إليها قبلها وأجلسها مكانه.. وهي كذلك إذا دخل عليها... قامت إليه..

4- لما ماتت رقية جلست فاطمة تبكي أختها فجعل الرسول يمسح دموعها بثوبه.

5- ولما ماتت أم كلثوم قال أنس رأيت النبي صلى الله عليه وسلم جالساً على قبرها فرأيت عينيه تدمعان..

6- بل إن تصرفاته في بيته صلى الله عليه وسلم تعدت إلى أحفاده وأولاد بناته، كان يحمل أمامه بنت بنته زينب في الصلاة... ومن طريف ما يروى عن الشوكاني.

7- الحسن والحسين أثمت لكع.

8- صعد الحسن والحسين على ظهر...

9- نزل من المحراب وحمله...

وخلاصة القول هذا هو محمد صلى الله عله وسلم الذي تحدث عنه المبطلون كذباً وإفكاً وزوراً وبهتاناً هذا هو محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان أحسن الناس وجهاً وأحسنهم خلقاً أبيض مشرباً بحمرة أسود الحدقة... أهدب الأشفار... بعيد ما بين المنكبين... أسيل الخدين.. شديد سواد الشعر.. له شعر يبلغ شحمة أذنيه.. أكحل العينين، إذا وطئ بقدمه وطئ بكلها، إذا وضع ردائه عن منكبيه فكأنها سبيكة فضة.. كان إذا سُرَّ استنار وجههُ كأنه قطعة مذهبة.

شعره أسود فيه شيب بنحو عشرين شعرة إذا مشى أنه يتوكأ يمشي مشياً يُعرفُ فيه أنه ليس بعاجز ولا كسلان.. إذا مشى مشى أصحابه أمامه وتركوا ظهره للملائكة، يمر بالنساء فيسلم عليهن.. يمر بالصبيان فيسلم عليهم كان أرحم الناس بالصبيان والعيال... كان يزور... ودعا له..

كان يحلب شاته ويخدم نفسه... كان يخيط ثوبه... ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم.

هذه هي صفات محمد صفات جميلة لا تكلف فيها.. سيرته سيرة عطرة.. بسيطة ملؤها الوفاء والحب والعطف والحنان على كل شيء حتى على الحيوان بل إن الحجر ليحب محمداً صلى الله عليه وسلم إني لا أعلم محجراً بمكة كان يسلم عليَّ حتى الحجر حبَّه صلى الله عليه وسلم.. أخلاقه العطرة تحدث عنها أصحابه ورويت فيها روايات كثيرة متنوعة لكن شهادة شهادة خالق السماوات والأرض الذي يقول عنه صلى الله عليه وسلم {ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ* مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ* وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ* وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم:1-4]، هذه أعظم شهادة عن كل ما روي عنه، ومع أن هذه الشهادة من الكبير المتعال ومع ذلك ظل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثابتاً راسخاً مطمئناً.. لا يتكبر على العباد ولا ينتفخ ولا يتعاظم وهو الذي سمع ما سمع من العلي الكبير..

إنني أجد نفسي مشدوداً للوقوف أمام هذه الآية من الله وهي آية ذات دلالة عظيمة.. لقد كان محمد يثني على أحد فيهتز هذا الصحابي ويفتخر من وقع هذه الثناء العظيم من رسول الله.. وهو بشر صلى الله عليه وسلم وصاحبه الذي أثنى عليه يعلم أنه بشر.. لكن محمد عندما يثنى عليه من رب الكون من العلي الكبير المعال يبقى محمداً هو محمد صلى الله عليه وسلم لا تكبر ولا ظلم ولا انتفاخ؛ بل يتعدى الحد أن الله جل شأنه وتقدست ذاته وصفاته يصلي عليه وملائكته: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ} بعد هذا الثناء العظيم العطر تأتي بعض المجلات في بلد الإيمان والحكمة لتنشر الصور المشينة.. أمعقول هذا هل يوجد مسلم يفعل هذا؟ أين في بلاد الإيمان والحكمة التي وصفها نبينا فيأتي هذا الجاحد ليعيد نشر هذه الصور المسيئة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد ذكرت قناة الجزيرة أن وزارة الإعلام اليمنية سحبت رخصة جريدتين أعادتا نشر الصور المسيئة لنبي وهما: يمن أبزفر ومحلية الرأي العام ونحن نشكر وزارة الإعلام لكننا نطالب بإلغاء الترخيص نهائياً ومعاقبة القائمين على هذه الجريدتين، وقد قاطعنا أيها الإخوة البضائع الدنمركية فلنقاطع جريدتي يمن أبزفر والرأي العام... إلى هنا.

وقبل أن أنهي خطبتي أذكر إخواني المسلمين بصيام شهر المحرم فقد ورى الإمام مسلم في صحيحة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم».

فإن صيام هذا الشهر، بل قال العلماء صومه أفضل الصيام بعد رمضان.

وآكد الصيام فيه صوم العاشر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال: «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة» والسنة أن يوم التاسع والعاشر لقوله صلى الله عليه وسلم: «لأن بقيت أو لأن عشت...».

لكن من صام العاشر فقط ما حكمه؟

قال بعض العلماء: إفراد العاشر بالصوم يكره لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده خالفوا اليهود» [رواه أحمد وسنده صحيح].

وقيل: لا يكره لكن لا يحصل الإنسان على الأجر التام إذا صام العاشر وحده.

وقال ابن القيم: "فمراتب صومه ثلاثة أكملها: أن يصوم قبله يوم وبعده يوم يعني التاسع والعاشر والحادي عشر ويلي ذلك صيام التاسع والعاشر وعليه أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصوم.

وبقيت قضية، يظن البعض أن الصوم التاسع والعاشر فقط، لا، هذا يتأكد لكن يسن صوم أكثر لقوله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم» [رواه مسلم].