arrow down

الحاكمية وتلازمها بكلمة التوحيد

خطبة لفضيلة د. صالح بن علي الوادعي ( عضو رابطة علماء المسلمين )

الخطبة الأولى:

الحمد لله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، أحمده وأشكره وأؤمن به وأتوكل عليه وأتوب إليه وأستغفره، تفرد بالجلال والكمال وتنزه عن النظراء والأمثال، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله ربه بالهدى ودين الحق فأقام الدين ونشر التوحيد وأبأن شريعة الله وأوضح المحجة، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى إله وأصحابه والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

أيها الناس:

اتقوا الله تعالى وأطيعوه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ أن اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [الحشر:18].

أيها الأحبة في الله:

كلمة التقوى: هي كلمة الإخلاص والتوحيد، لا إله إلا الله شهادة الحق، هي براءة من الشرك؛ لأجلها خلق الله تعالى الخلق وأرسل الرسل وأنزل الكتب {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إله إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء:25].

قال سفيان بن عيينة رحمه الله تعالى: "ما أنعم الله تعالى على العباد من نعمة أعظم من أن عرفهم الله تعالى بنفسه"، أن عرفهم لا إله إلا الله؛ لأجل هذه الكلمة أعدت دار الثواب ودار العقاب؛ ولأجلها قامت سوق الجهاد، فمن قالها عصم ماله ودمه، ومن أباها فماله ودمه هدر، هي مفتاح الجنة وطريقها، وهي العروة الوثقى التي لا انفصام لها {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ} [البقرة:256]".

قال سعيد بن جبير: "هي لا إله إلا الله، هطي العهد الذي بين الله تعالى وعباده {لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا} [مريم:87].

قال ابن عباس رضي الله عنهما: "العهد شهادة أن لا إله إلا الله، وأن يتبرأ إلى الله تعالى من الحول والقوة، ولا يرجو إلا الله تبارك وتعالى، هي موجبة للمغفرة ومنجاة من النار".

سمع النبي عليه الصلاة والسلام مؤذناً يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، فقال عليه الصلاة والسلام: «خرج من النار» رواه مسلم.

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال، قلت يا رسول الله: كلمني بعمل يقربني من الجنة ويباعدني من النار، قال: «إذا عملت سيئة فاعمل حسنة فإنها عشر أمثالها»، قلت يا رسول الله: لا إله إلا الله من الحسنات! قال: «هي أحسن الحسنات» رواه أحمد.

هي أفضل وأعلى شعب الإيمان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الإيمان بضع وستون شعبة، فأعلاها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان» رواه مسلم.

أيها الأحباب في الله:

هذه الكلمة العظيمة قولها يعدل عتق الرقاب، ويكون حرزاً من الشيطان، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وإله وسلم أنه قال: «من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشرة رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولن يأتي أحد أفضل مما جاء إلا رجل عمل مثله أو أكثر».

من قالها مخلصاً حرمه الله تعالى على النار، قال عليه الصلاة والسلام: «إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله» متفق عليه.

لا يخلد صاحبها في النار، قال النبي عليه الصلاة والسلام فيما يرويه عن ربه سبحانه وتعالى: «وعزتي وجلالي لأخرجن من النار من قال لا إله إلا الله».

قال الإمام الثوري رحمه الله تعالى: "ليس شيء أفصع لظهر إبليس من لا إله إلا الله".

طاشت بصحائف الذنوب كما في حديث البطاقة، فعن ابن عمرو رضي الله تعالى عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أن نبي الله نوحاً لما حظرته الوفاة قال لابنه: إني قاصٌ عليك الوصية، وذكر فيها: آمرك بلا إله إلا الله، فإن السماوات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله، ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن في حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله» رواه أحمد بسند قوي.

هي من أعظم أسباب إجابة الدعاء وتفريج الكربات وذهاب الهموم والغموم في الدنيا والآخرة كما قال الله تعالى عن يونس عليه السلام: {فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أن لَّا إله إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء:87].

عن سعد ابن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لن يدعو بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له» رواه الترمذي وأحمد وصححه الحاكم رحمة الله تعالى عليه.

أيها الأحباب في الله:

رأى عمر رضي الله تعالى عنه طلحة بن عبيد الله رضي الله تعالى عنه فقال "مالك يا أبا فلان.. لعلك ساءتك ابنة عمك يا أبا فلان، فقال: لا، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حدث حديثا ما منعني أن اسأله عنه إلا القدرة عليه حتى مات، سمعته يقول: «إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد عند موته إلا أشرق لها لونه ونفس الله عنه كربته»، فقال عمر رضي الله تعالى عنه: إني لأعلم ما هي، قال: وما هي؟ قال: تعلم كلمة أعظم من كلمةٍ أمر بها عمه عند الموت؟ لا إله إلا الله، قال طلحة: صدقت هي والله هي" رواه أحمد وابن ماجه وصححه ابن حبان والحاكم.

وفي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لقنوا موتاكم لا إله إلا الله»، وفي السنن عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة».. نسأل الله تعالى أن يختم لنا بالحسنى.

هي سبب لعصمة الدماء كما جاء في الأحاديث الصحاح، ومنها: حديث أبي مالك الأشجعي رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله سبحانه وتعالى» رواه مسلم.

وفي مسلم أيضاً عن المقداد رضي الله تعالى عنه أنه قال: قلت يا رسول الله: أرأيت أن لقيت رجلاً من الكفار فقاتلني، فضرب إحدى يدي فقطعها، ثم لاذ مني بشجرة، فقال: أسلمت لله أفأقتله؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لا تقتله»، فقلت يا رسول الله: إنه قطع إحدى يدي، ثم قال ذلك بعد أن قطعها أفأقتله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لا تقتله، فإنك إن قتلته فإنك بمنزلته قبل أن تقتله، وإنك بمنزلته قبل أن يقول تلك الكلمة».

لما قتل أسامة رضي الله تعالى عنه رجلاً بعد أن قال لا إله إلا الله وقد أبلى بالمسلمين قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أقتلته بعد أن قال لا إله إلا الله!! أشققت عن قلبه حتى تعلم أنه قالها أم لا»، وفي رواية قال: «فما تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة؟!!» قال يا رسول الله: استغفر لي، قال: «وكيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة؟» قال أسامة: فما زال يكررها حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت من قبل.

أيها الإخوة في الله:

بها يجدد الإيمان إذا أندرس وضعف في القلوب، يقول عليه الصلاة والسلام: «جددوا إيمانكم» قيل يا رسول الله: وكيف نجدد إيماننا؟ قال: «أكثروا من قول لا إله إلا الله» رواه أحمد وصححه الحاكم.

وكثير من الجهال يتركوا هذا الذكر المشروع ثم يذهبون إلى أذكار ما أنزل الله تبارك وتعالى بها من سلطان، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: "وفضائل هذه الكلمة وحقائقها وموقعها من الدين فوق ما يصفه الواصفون ويعرفه العارفون.. هي حقيقة الأمر كله"، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «قولوا لا إله إلا الله تفلحوا»، قال الله تعالى: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إله إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ} [محمد:19].

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:

الحمد لله.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه والسالكين طريقه إلى يوم الدين أما بعد:

أيها الأخوة في الله!

تلك هي بعض فضائل توحيد الله سبحانه وتعالى.. فضائل لا إله إلا الله، ولكن لن ينال بركتها من قالها بلسانه فقط حتى يعلم معناها ويأتي بشروطها ولوازمها، ويصونها من النواقض والنواقص والموانع، قال الإمام الصنعاني رحمه الله تعالى: "إن رسل الله تعالى وأنبياءه عليهم الصلاة والسلام من أولهم إلى آخرهم بعثوا بدعاء العباد إلى توحيد الله، وهذا الذي تضمنه قول لا إله إلا الله، فإنما دعت الرسل أممها إلى قول هذه الكلمة، واعتقاد معناها لا مجرد قولها باللسان، فلا بد من معرفة معناها.

ومعناها: هو إفراد الله تعالى بالعبادة، والنفي والبراءة لما يعبد من دونه، والبراءة مما يعبد من دون الله هذا أصل لا مرية فيه، تضمنته هذه الكلمة العظيمة ولا شك لا إله إلا الله فلا يتم إيمان العبد حتى يعمل بها ويحققها ويتبرأ مما ينقضها.. جاء في الأحاديث ما يدل على هذا في قوله عليه الصلاة والسلام: «خالصاً من قلبه»، وفي بعضها «يبتغي بها وجه الله»، وفي بعضها «يقولها مستيقناً بها». قال الحسن: إن أناسا يقولون لا إله إلا الله، ومن قال لا إله إلا الله دخل الجنة، فقال: من قال لا إله إلا الله فأدى حقها وفرضها دخل الجنة. وسؤل وهب بن منبه رحمه الله تعالى: أليس مفتاح الجنة لا إله إلا الله، قال: بلى، ولكن ما من مفتاح إلا وله أسنان، فإن جئت بمفتاح فتح لك، وإلا لم يفتح لك، إن جئت بمفتاح له أسنان تلائمه فتح لك.

من ظن أن مجرد النطق بهذه الكلمة ينجيه من النار ويدخله الجنة ولو لم يكن مستيقناً بها قلبه ولم تعمل بهذا اليقين جوارحه فقد أخطأ في ظنه؛ لأن كثيراً ممن يقولها يقع في نواقض لا إله إلا الله، كثير ممن يحاربون الإسلام وأهله من المنافقين وأهل الشعارات الأرضية المباينة للا إله إلا الله يرددونها ولكن لا تغني عنهم لا إله إلا الله؛ لأنهم لم يأتوا بحقيقتها، من قال لا إله إلا الله معنى ذلك لن يدعو غير الله، لن يرجو غير الله، لن يتوكل على غير الله سبحانه وتعالى، لن يخاف إلا الله تبارك وتعالى، لن يحب إلا الله الحب المطلق {وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ} [البقرة:165]، لن يحتكم إلى غير الله، لن يخضع لغير الله سبحانه وتعالى.

أيها الأحباب في الله:

لا إله إلا الله من نواقضها: أن تحكم بغير شرع الله سبحانه وتعالى، كثير ممن يقول لا إله إلا الله وربما يصلي بجانبك وقد ملأ النفاق قلبه لا يقبل بلا إله إلا الله منهجاً، لا يقبل بلا إله إلا الله حاكماً، لا يقبل بلا إله إلا الله ميمنةً على حياته كلها، فتسمع ما لله لله وما للشعب للشعب، حتى جعلوا الشعوب هي مصدر السلطات جميعاً، لا شرع إلا لله ولا حكم إلا لله {أن الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ} [يوسف:40].

لا يقبل الإسلام أن يكون الرجل علمانياً، يكون مصلي ولكن لا دخل للدين في الاقتصاد، هو لا يصرح بها؛ لأنه لا يستطيع خاصةً في هذا الوقت؛ لأن الإسلام علا والشعوب فقهت، ولكن يأتيها من الخلف، لم يحقق لا إله إلا الله من جعل في دستوره أنه يحترم مواثيق الأمم المتفرقة، الدستور يخدعون به الناس{يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ} [النساء:142].

يخدعون الناس بهذا اللفظ: أول مادة (الشريعة الإسلامية مصدر السلطات جميعاً، مصدر القوانين جميعا)، لكن تعال: ما تحت هذا البند ينقضه في بنود احترام مواثيق الأمم المتحدة ، مواثيق الأمم المتحدة من حكم الجاهلية التي قال الله فيها{أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [المائدة:50]، مواثيق الأمم المتفرقة تحت أقدام المؤمنين، يقول النبي عليه الصلاة والسلام: «كل أمر الجاهلية موضوع تحت قدمي»، يذكرون في هذه البنود في ماهية الدولة قانون: "يجب علينا أن نحترم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" كله كفر.. الإعلام العالمي كفر مضاد لله.. مضاد للا إله إلا الله، الذي يقول هذه الكلمة، وهو يعرف ما في الإعلان العالمي من حقوق الإسلام يعلم ما فيه فإنه كافر، الذي يقول أنا احترم الكفر فهو كافر، ميثاق الأمم المتحدة بنوده كفريهـ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بنوده كفريه، دستور لا يفرق بين مسلم وكافر ليس دستور يرضاه الله سبحانه وتعالى.

أيها الأحباب في الله:

لا إله إلا الله هي صبغة يصتبغ بها الإنسان{صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً} [البقرة:138] {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً} [البقرة:208]، لا ينفع أن تنقي من الإسلام ما تريد ما ينفع أن تقول للناس لهم حرياتهم، الناس منضبطون بشرع الله تعالى، حرياتهم مقيده بشرع الله تعالى، ينقض الناس لا إله إلا الله وهم لا يشعرون، هل يغني عن رجل يقول لا إله إلا الله ليلاً ونهارا وهو يسجد لصنم!! هذا الأمر لا يختلف فيه اثنان، وهذه الكلمة لا تجعل أحداً ينزعج منها، أن تقول لا إله إلا الله وتأتي وتسجد لصنم هذا كفر، لا أحد منكم ولا من المسلمين يستنكر هذا الكلام، لكن عندما تقول من يقول لا إله إلا الله ليلاً ونهارا ويرضى بحكم لغير الله كافر كالذي يسجد لصنم الناس يحتزون، نعرف مثل هذا الكلام الذي يسجد للصنم والذي يرضى بحكم غير الله هما في الكفر سواء، هذا أشرك في العبادة، وهذا أشرك في الطاعة.

لا إله إلا الله معناها الخضوع والانقياد والاستسلام لله تبارك وتعالى ففهموا عباد الله ما معنى لا إله إلا الله الأحبار والرهبان إلهه هل سجد اليهود والنصارى للأحبار والرهبان؟ لا.

ماذا قال الله عز وجل {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَأن تَوَلَّوْاْ} [آل عمران:64]، اتخذوا أحبارهم اتخذوا برلماناتهم اتخذوا ثلاثمائة وواحد صنماً يعبد ويتبع من دون الله تبارك وتعالى، اتخذوا أحبارهم هذه الآية واضحة لماذا تصم الآذان وتعمى الأعين عن هذه الآيات!!.

الله عز وجل ماذا يقول في سورة التوبة؟ {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا} [التوبة:31] أي جاء اليهودي والنصراني فسجدوا أمام الحبر؟ لا، أحلوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال وهذه وظيفة الشياطين! وظيفة الشياطين وظيفة من؟ {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ} [يــس:60]، عهد الله أن لا تعبدوا الشيطان، كيف عبادته؟ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى يتبين لهذه الأمة انه لا نجاة لها إلا بالإسلام لا دولة نريد إلا إسلامية لا تغطى الأعين بدوله مدنية كاذبة، الدولة المدنية لا دينية، قولوا: لا نريد إلا دولة الإسلام، فإن الإسلام كفيل بالعدل ورفع الظلم وإعطاء الناس حقوقهم، لا نريد إلا دولة الإسلام لا تطع عباد المدنية سيذر الرماد في أعين الجاهلين، دولة مدنية معناها عند أهلها لا دينية تسمع كل من يتكلم.. الآن دوله مدنية لماذا لا يقولون نريد دوله إسلامية هذا هو الإسلام.

عقدت ألسنتهم؛ لأن قلوبهم مريضة فيها نفاق، اسمعوا الإعلام واسمعوا الذين يخاطبون في الحوار وفي غير الحوار نريد دولة مدنية لا، لا يضحكون علينا.. نريد دولة إسلامية.. نريد أن تحكمنا لا إله إلا الله.

يقول النبي عليه الصلاة والسلام قال الله عز وجل في الحديث القدسي: إني خلقت عبادي حنفاء أي على التوحيد على الفطرة على هذه الملة خلقت عبادي حنفاء فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم أي أخرتهم، ماذا عملت الشياطين؟ عملت أمرين: سجود لصنم واتباع غير حكم الله ولذلك هما في الكفر سواء قال فاجتالتهم، فحرمت عليهم ما أحللت لهم وأحلت لهم ما حرمت عليهم وأمرتهم أن يشركوا بي هذه وظيفة الشياطين، شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا.

هذه الآية أختم بها حتى لا أطيل، واعذروني -أيها الأحباب- لأن هذا الأمر ينبغي أن يوضح {وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ} [الأنعام:121] هذا ما أوحى بعض شياطين الإنس والجن بعضهم بعضا{وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَأن الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَأن أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ} [الأنعام:121] وإن أطعتموهم في تحريم ما أحل الله أو تحليل ما حرم الله إنكم لمشركون، هذا كلام من؟ كلام الله، ما هذه المسألة الكبيرة!! دستور كامل لا يخضع لله ؟؟ حتى لو صوت أهل اليمن على الإسلام -انتبهوا لهذه النقطة- لو أنهم قالوا تريدون الإسلام أو الكفر مجرد التصويت هذا كفر، كيف يقارن حكم الله بحكم الطاغوت؟؟ لو عرضوا هذا العرض كفر، لو عرض في مجلس النواب الخمر تباح أو تحرم فكان 100% أنه لا نريد الخمر.. ما ينفع هذا؛ لأن الأمر لم يكن طاعة لله عز وجل؛ وإنما كأنها طاعة لثلاثمائة وواحد أو عشرين أو خمسمائة صنم يشرع من دون الله، اتخذ نفسه مشرعاً من دون الله تبارك وتعالى.

 

الدعاء.