arrow down

رسمياً: روحاني يفوز بولاية رئاسية ثانية في إيران بعد حصوله على قرابة 59% من الأصوات

إدارة الموقع:

الحدث العربي والدولي:

اعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم السبت، فوز الرئيس حسن روحاني في انتخابات الرئاسة.

وكان نائب وزير الداخلية الإيراني علي أصغر أحمدي قد أعلن السبت أن الرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني "يتقدم" على خصمه المحافظ رجل الدين إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة.

وقال أحمدي في كلمة على قناة "ايريب" الحكومية إنه "من أصل 25,9 مليون بطاقة تم فرزها، حصل روحاني على 14,6 مليون ورئيسي على 10,1 ملايين". وأوضح أن "اكثر من أربعين مليون ناخب" أدلوا بأصواتهم من أصل 56,4 مليون ناخب مسجل.

وأضاف أحمدي أن النتائج النهائية ستعلن في وقت لاحق اليوم السبت.

وكان مصدر إيراني قال لرويترز السبت إن الرئيس المنتهية ولايته حسن #روحاني حصل على 21.6 مليون صوت، مقابل 14 مليونا للمتشدد إبراهيم رئيسي بعد فرز 37 مليون صوت من صناديق الانتخابات الإيرانية.

وكانت وزارة الداخلية #الإيرانية أعلنت مساء الجمعة البدء في عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والمجالس البلدية في إيران، وسط شكاوى من أنصار المرشح الرئاسي إبراهيم رئيسي، بحدوث مخالفات كبيرة، بينما يتحدث الإصلاحيون عن تقدم روحاني في عمليات الفرز الأولية.

ونقل التلفزيون الإيراني عن وزارة الداخلية إعلانها أن حوالي 40 مليون مواطن شاركوا في #الانتخابات #الرئاسية ومجالس البلديات من مجموع 56 مليونا يحق لهم التصويت.

وأغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والمحلية التي جرت الجمعة في إيران الساعة 12 ليلا، حيث مددت وزارة الداخلية فترة الاقتراع 6 ساعات، وعلى ثلاثة مراحل.

هذا بينما ادعت حملة #رئيسي في بيانات متتالية نشرت عبر وكالات " #فارس " " #تسنيم " عن حدوث تخلف وتزوير في صناديق الاقتراع، وزعموا أن اللجنة المشرفة على الانتخابات لم ترسل أوراق اقتراع كافية لبعض المراكز في المحافظات.

كما نشر النائب السابق والقيادي في التيار الأصولي المتشدد علي رضا زاكاني، بيانا عبر قناته في "تلغرام" قال فيه إن هناك "مخالفات منظمة غير مسبوقة ترتكبها حكومة روحاني التي وصفها بـ "البوليسية".

في حين أعلنت وسائل إعلام الإصلاحيين وقنوات التلغرام المقربة من الحكومة، تقدم الرئيس الإيراني حسن روحاني، ونشرت بعض الإحصائيات غير الرسمية عن عدد الأصوات في مدن صغيرة تظهر تقدم روحاني بفارق كبير على منافسه ابراهيم رئيسي.

وكانت مصادر إعلامية، قد أكدت صباح اليوم السبت أن النتائج الأولية غير الرسمية تشير إلى فوز الرئيس الإيراني حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية.

وأشارت المصادر إلى أنه قد حسم المنافسة من الدور الأول لصالحه، بعد حصوله على قرابة 59% من الأصوات وفق نتائج أولية.

السبت 24 / شعبان / 1438هـ

 

الموافق 20  / مايو / 2017م