arrow down

واشنطن:إيران أنفقت 15 مليار دولار العام الماضي لدعم "الأسد"

إدارة الموقع:

كشف مسؤول أمريكي رفيع المستوى، عن أن إيران أنفقت 15 مليار دولار، العام الماضي، للحفاظ على نظام بشار الأسد، بما في ذلك تكلفة تمويل الميليشيات الموالية له التي تتولى عملية الدفاع عن النظام عسكرياً، فضلاً عن تكاليف إبقاء مؤسسات نظام الأسد تعمل.

وأكد المسؤول، في جلسة مغلقة تم تخصيصها للتباحث في شؤون “تمويل الإرهاب” حول العالم، أن إيران قدمت 26 مليون دولار، على مدى العام 2016، إلى مليشيات الحوثي في اليمن، التي سيطرت على صنعاء في العام 2014، ما دفع السعودية إلى قيادة التحالف العربي دعماً للحكومة الشرعية اليمنية.

ويعتقد المسؤول الأمريكي، أن طهران تنفق مبالغ تصل إلى 40 مليون دولار على المليشيات الموالية لها في العراق، المعروفة بمليشيات “الحشد الشعبي”.

أما في لبنان، فتبلغ التقديرات الأمريكية لكمية الأموال التي تقدمها طهران إلى “حزب الله” نحو 60 مليون دولار سنوياً، دون احتساب تكلفة العتاد الذي تزوده إيران للحزب اللبناني.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن إيران تعمل على توسيع رقعة تجنيدها للمليشيات الموالية لها، ونجحت في استقطاب عشرات الآلاف من الأفغان الشيعة، المعروفين بالهزارة، كاشفاً أنها تسدد رواتب لكل مقاتل أفغاني تتراوح بين خمسمائة إلى ألف دولار شهرياً.

الخميس 13 / رمضان / 1438هـ

 

الموافق 9 /  يونيو / 2017م