arrow down

مصادر:حفتر يطلب من روسيا التدخل في ليبيا كما فعلت بسوريا

إدارة الموقع:

ذكرت تقارير غربية متطابقة أن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، طلب من روسيا التدخل في ليبيا لصالحه ضد خصومه، كما فعلت في سوريا لدعم بشار الأسد ومنع سقوط نظامه.

 كما كشف تقرير لوكالة "رويترز" أيضا بأن حفتر يتفاوض لشراء أسلحة بالمليارات من روسيا؛ حتى يتمكن من تعزيز موقفه في الصراع الدائر بليبيا منذ ستة سنوات.

ولم يكشف تقرير "رويترز" من هي الجهة التي تمول حفتر بالمال حتى يتمكن من شراء هذه الكمية الضخمة من الأسلحة، كما لم يتضح ما هو الموقف الروسي من ذلك.

وقالت جريدة "إنترناشيونال بزنس تايمز"، في تقرير: إن حفتر يحارب ضد القوى الإسلامية في ليبيا وضد الحكومة الانتقالية المعترف بها دوليا والمدعومة من الأمم المتحدة، وكان قد زار حاملة الطائرات الروسية الموجودة في البحر الأبيض المتوسط الأسبوع الماضي، وبحث وهو على متنها مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الوضع في ليبيا من خلال "اتصال فيديو"، وطلب منه دعما روسيا عسكريا في ليبيا ضد من أسماها "المجموعات الإرهابية".

وأضافت: إن اللغة التي تم استخدامها بين حفتر وشويغو هي ذاتها التي تستخدمها كل من موسكو ودمشق في الحديث عن المعارضة السورية، في إشارة إلى أن حفتر يريد من موسكو أن تفعل في بلاده ما فعلت في سوريا لتضمن له الحكم بالقوة كما ضمنت لحليفها بشار الأسد البقاء في الحكم.