arrow down


أوقات تُفتح فيها أبواب السماء

1- الوقت الأول: قبل الظهر، قال :

( إنَّ أبوابَ السماءِ تُفْتحُ إلى زوالِ الشمسِ؛ فلا تُرْتَجُ حتى يُصلَّى الظهرُ، فأحبُّ أن يُصعدَ لي فيها خيرٌ ) [صحيح الجامع: 1532].

2- الوقت الثاني: عند كل أذان، قال : ( إذا نُودي بالصلاةِ فُتِّحتْ أبوابُ السماءِ ، و اسْتُجيبَ الدعاءُ ) [صحيح الجامع: 818].

3- الوقت الثالث: عند الرباط بين صلاتين، قال رسول الله : ( أَبْشِروا! هذا ربُّكم قد فتح بابًا من أبوابِ السماءِ ، يُباهي بكم الملائكةَ ؛ يقول: انظُروا إلى عبادي ، قد قضَوا فريضةً، و هم ينتظِرون أخرى) [صحيح الجامع: 36].

4- الوقت الرابع: عند منتصف الليل، قال : (تُفتحُ أبوابُ السماءِ نصفَ الليلِ ، فيُنادي منادٍ : هل من داعٍ فيُستجابَ له ؟ هل من سائلٍ فيُعطى ؟ هل من مكروبٍ فيُفَرَّجَ عنه ؟ فلا يبقى مسلمٌ يدعو بدعوةٍ إلا استجابَ اللهُ تعالى له ؛ إلا زانيةً تسعى بفرجِها ، أو عشارًا) [صحيح الجامع:2971].

5- الوقت الخامس: عند الدعاء بـ (اللهُ أكبرُ كبيرًا والحمدُ لله كثيرًا وسبحان اللهِ بكرةً وأصيلًا)

بينما نحن نصلي مع رسولِ اللهِ إذ قال رجلٌ مَن القومُ : ( اللهُ أكبرُ كبيرًا والحمدُ لله كثيرًا وسبحان اللهِ بكرةً وأصيلًا ) فقال : ( من القائلُ كلمةَ كذا وكذا؟) قال رجلٌ من القومِ: أنا . يا رسولَ اللهِ! قال : (عجِبتُ لها . فُتِحَتْ لها أبوابُ السماءِ ) قال ابنُ عمرَ: فما تركتُهنَّ منذُ سمعتُ رسولَ اللهِ يقول ذلك ) [مسلم].

 

كتبه

د. عبدالله الأثري

عضو رابطة علماء المسلمين

الأحد 18 / جمادى الآخر / 1437هـ

للاشتراك في قناة رابطة علماء المسلمين على التليجرام :

https://telegram.me/rabetaa